ALCOMANDA
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ALCOMANDA

أغانى.أفلام.صور.كل ما هو جديد لدينا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اولاد حارتنا: الروايه المحيره.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alcomanda
Admin
alcomanda


ذكر
عدد الرسائل : 182
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

اولاد حارتنا: الروايه المحيره. Empty
مُساهمةموضوع: اولاد حارتنا: الروايه المحيره.   اولاد حارتنا: الروايه المحيره. Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 12, 2008 1:40 pm



اولاد حارتنا
روايه للكاتب الكبير نجيب محفوظ تم وقف نشر حلقاتها بالصحف فى عام 1959 ومنذ ذلك الحين اصبحت هذه الروايه محور صراع و لغز يحير الجميع.
حرم القراء من هذه الروايه مدة طويله من الزمان و لكنهم سمعوا عنها الكثير و القول الدائم الذى يردده جميع الناس ان الكاتب نجيب محفوظ فى روايته هذه يتعرض لمسئلة بدء الخلق و يحاكى قصص الانبياء،ولهذا صدرت توصيه سريه من لجنة الازهر المكونه من فضيلة الشيخ/محمد الغزالى،و الشيخ/محمد ابو زهره، و الشيخ/احمد الشرباصى-بوقف نشر حلقاتهافى جريدة الاهرام و مصادرة الروايه.كان ذلك علم 1959 ومنذ ذلك الوقت لم ير القراء هذه الروايه بالاسواق الا مؤخرا جدا.
لكن الادباء لم يعجبهم هذا الكلام و عدوا ذلك كبتا للفكر و الابداع.يقول الاستاذ جمال الغيطانى فى احد برامج التليفزيون المصرى(ان الازهر لايملك حق الرقابة او المصادرة لاى كتاب الا القرآن الكريم).و يرى البعض انه حتى لو وجد كتاب او روايه بها بعض التلميحات فانه لا يجوز مصادرتها بل تنشر ثم يقول القارىء رأيه فيها وهو الذى يعترض عليها.
يقول الاستاذ نجيب محفوظ بعد تعرضه لحادث الاغتيال(ان الذين حاولوا قتلى فسروا الروايه حسب هواهم الشخصى، ثم قرروا طبقا لهذا التفسير انى مرتد يجب اباحة دمه دون محاكمه).
هذا هو الرأى السائد عن الروايه و التفسير الشائع، لكن الاستاذ جمال الغيطانى يضيف تفسيرا آخر ان بعض المسئولين فى ذاك الوقت فسر الروايه للرئيس جمال عبد الناصر ان الكاتب يشير فى روايته الى الثوره و مجلس قيادتها، و كان ذلك تفسيرا آخرا لمنعها من النشر.
لكن بصراحة الروايه ليست على المستوى المعهود- هذا رايى الشخصى-فهى لا ترقى الى الثلاثيه مثلا او زقاق المدق.
و لكن بصراحه ارى فيها الكثير من التلميحات بدءا من الاسماء حتى الاحداث:
1-لن اتحدث عن (الجبلاوى)فمن يقرا الروايه سيعرف مدلوله.
2-( أدهم) على وزن آدم.
3- (ادريس) على وزن ابليس.
4- (جبل) قصته تشبه قصة (سيدنا موسى عليه السلام) و الاسم جبل لان سيدنا موسى طلب رؤية الله عند الجبل.و شخصية جبل فى الروايه كانت بارعه فى السحر و كان يعمل حاويا.
5-(رفاعه)يوازى (سيدنا عيسى عليه السلام) و سمى بذلك لان الله عز وجل رفع سيدنا عيسى اليه، وكانت هذه الشخصيه بارعة فى الطب و شفاء المرضى.
6-(قاسم) تميز فى الروايه بمنطقه الحلو و كلامه الجميل و بذلك استقطب الناس اليه و قصته تشبه قصة (ابو القاسم صلى الله عليه و سلم).
اما عن الاحداث فالكلام كثير فمثلا:
1- قدرى و همام ابنا ادهم، يقتل قدرى همام لانه كان افضل منه.
2-جبل : وجدته زوجة الناظر يتيما فى الشارع و لم تعرف له اب فربته فى بيتها و بعد ان كبر قتل رجلا من الفتوات فهرب و ذهب الى احد الاسواق القريبه فوجد فتاتين تريدان ان تملآ صفيحتاهما من حنفية الماء ولكنهما او تستطيعا من شدة الزحام ،فملأ لهما. ثم تعرف على ابيهما وتزوج باحداهما
ومكث عنده و علمه صنعة الحاوى.ثم رجع الى حارته واثناء عودته سمع صوت جده الجبلاوى فى الصحراء يامره ان يذهب الى الحارة وينهى الظلم الواقع على اهل جبل.
3-رفاعه:هربت امه و هى حامل به و كان ابوه نجارا، ورجع الى الحاره ثم تعلم الطب الروحى و اخذ فى شفاء الناس فى حيه ، و تميز بالرقه و الهدوء الشديدين.قتله الفتوات و دفنوه بالقرب من قصر الجبلاوى ثم خرجت اشاعه بين الناس تفيد ان الجبلاوى نقله ليلا الى قصره.
4-قاسم: نشا يتيما يرعى الغنم ،تزوج من امراة تكبره فى السن كان يرعى لها الغنم، وفى احدى الليالى ظهر له رجل اسمه (قنديل) و قال له انه خادم الجبلاوى و هو يامره ان يطهر الحارة كلها من الظلم، ولم يعجب ذلك الفتوات و لا ناظر الحاره فضيقوا عليه الخناق فامر اتباعه بهجرة الحاره ،ثم هاجر هو آخرهم و كون قوة استطاع ان يرجه بها الى الحاره و يعيد العدل اليها.
و من يقرأ الروايه يجد كثيرا من الاحداث و التعبيرات التى قد تلفت نظره بشده.
و فى النهايه احب ان اقول ان نجيب محفوظ من امهر و افضل الكتاب الذين انجبهم العالم العربى ان لم يكن افضلهم.
رد مع اقتباس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alcomanda.ahlamontada.com
 
اولاد حارتنا: الروايه المحيره.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ALCOMANDA :: الـــشـــــــــــــــــباب :: قســـــــم الشعر-
انتقل الى: